تابع : الباب الخامس / كتاب المدهش
أمر المحرمون بالتعري. ليدخلوا بزي الفقراء،فيبين أثر (وما أموالكُم):
من أعلم السايق العنيف بهم......بأن روحي تساق مع أبله
وأن دمعي يروي ركايبهـم ...........لولا دم في انسكاب منهمله
تالله لقد جمعوا الخير،ليلة جمع،ونالوا المنى إذ دخلوا منى:
لله در منى وما جـمـعـت.......وبكا الأحبة ليلة الـنـفـرِ
ثم اغتدوا فرقاً هنا وهـنـا.....يتلاحظون بأعين الـذكـرِ
ما للمضاجع لا تلايمـنـي......وكأن قلبي ليس في صدري
حج جعفر الصادق فأراد أن يلبي فتغير وجهه،فقيل: مالك يا ابن رسول الله? فقال: أريد أن ألبي فأخاف أن أسمع غير الجواب.
وقف مطرف وبكر،فقال مطرف: اللهم لا تردهم من أجلي، وقال بكر: ما أشرفه من مقام لولا أني فيهم.
وقام الفضيل بعرفة،فشغله البكاء عن الدعاء،فلما كادت الشمس تغرب، قال: واسؤتاه منك وإن عفوت.
وقف بعض الخائفين على قدم الإطراق والحياء فقيل له: لِمَ لا تدعو? فقال: ثم وحشة. قيل: فهذا يوم العفو عن الذنوب? فبسط يده فوقع ميتاً.
وانزل الوادي بـأيمـنـه.................إنـه بـالـدمـع مـلآن
وارم بالطرف العقيق فلي...........ثم أوطـار وأوطـــان
وانشد القلب المشوق عسى....يرجع المفقود نـشـدان
وابك عني ما استطعت إذا.........ما بدا للطرف نعـمـان
واقره عني السلام فكـأن...........قلـبـي فـيه سـكـان
لا تزدني يا عذول جـوى..............أنا بالأشـواق سـكـران
حج الشبلي. فلما رأى مكة قال:
أبطحاء مكة هذا الذي............أراه عياناً وهذا أنـا
ثم غشي عليه فلما أفاق قال:
هذه دارهم وأنت محـب.........ما بقاء الدموع في الإماق
حج قوم من العباد فيهم عابدة فجعلت تقول: أين بيت ربي? أين بيت ربي? فيقولون ألا ترينه:
إذا دنت المنازل زاد شوقي........ولا سيما إذا دنت الخـيام
فلما لاح البيت،قالوا هذا بيت ربك،فخرجت تشتد وتقول: بيت ربي. بيت ربي. حتى وضعت جبهتها على البيت،فما رفعت إلا ميتة:
هاتيك دارهـم وهـذا مـاؤهـم....فاحبس ورد وشرقت إن لم تسقني
أودعت إقرارك يوم السبت الحجر الأسود،وأمرتُك بالحج لتستحي بالتذكير من نقض العهد،الحجر صندوق أسرار المواثيق،مستمل لما أملى المعاهد،مشتمل على حفظ العهد،فاستلم المستملي المشتمل، ليعلم أن إقرارك لا عن إكراه،لا تنس عهدي فإني لا أنساك:
فلا تحسبوا أنـي نـسـيت ودادكـمُ.....فإني وإن طال المدى لست أنساكـمُ
حفظنا وضـيعـتـم وداداً وحـرمةً..........فلا كان من في هجرنا اليوم أغراكمُ
كم شخص أشخصه الوجد في الحج،فكاد نشابة المواثيق قبل تقبيله تقتله،فلما قضى الناسك المناسك ،ورجع باقي سهم الشوق إليه في قلب منى المنى:
يكاد يمسكه عرفان راحـتـه..........ركن الحطيم إذا ما جاء يستلم
أخواني: ذكر تلك الأماكن يعمل في القلب قبل السمع، كأنها قد خلقت من طين الطبع،لسلع سلع لسع، ليس لعسل لعس: للمهيار:
هل مجابٌ يدعو مبدِّد أوطا..............ري بجمع يرد أيام جمعِ
أو أمين القوى أحمِّلـه هـمـا...........ثقـيلاً يحـطُّـه دون سـلـعِ
فافرُجا لي عن نفحةٍ من صبـاه......طال مدى لها الصليف ورفعي
إن ذاك النسيم يجري على أرضٍ...ثراها في الريح رقيةُ لَـسْـعِ
كم زفير علمت منـه حـمـام..............الدوح ما كان من حنين وسجعِ
وآخجل المتخلف،وآسف المسوف،أين حسرات البعد? أين لذعات الوجد?.
للخفاجي:
أتظن الورق في الأيك تغـنِّـي.........إنها تضمر حزناً مثل حـزنـي
لا أراك الله نـجـداً بـعـدهـا ...............أيها الحادي بنا إن لم تجـبـنـي
هل تباريني إلى بـث الـجـوى.........في ديار الحي نشوي ذات غصن
هب لها السبق ولـكـن زادنـا...........أننا نبكي علـيهـا وتـغـنـي
يا زمان الخيف هل مـن عـودة.........يسمح الدهر بها من بعد ضـنِّ
أرضينـا بـثـنـيات الـلـوى...................عن زرود يا لها صفقة غـبـنِ
سل أراك الجزع هل مرت بـه..........مزنة روت ثراه غير جفـنـي
وأحاديث الغضا هل عـلـمـت............أنها تملك قلبـي قـبـل أذنـي
يا عجباً لمن يقطع المفاوز ليرى البيت فيشاهد آثار الأنبياء،كيف لا يقطع نفسه عن هواه? ليصل إلى قلبه فيرى آثار (ويسعني). لمحمد بن أحمد الشيرازي:
إليك قصـدي لا لـلـبـيت والأثـر............... ولا طوافي بـأركـان ولا حـجـرِ
صفاء دمعي الصفالي حين أعـبـره........وزمزمي دمعة تجري من البصـرِ
عرفانكم عرفاتي إذ مـنـي مـنـن...........وموقفي وقفة في الخوف والحـذرِ
وفيك سعيي وتعميري ومـزدلـفـي........والهدى جسمي الذي يغني عن الجزرِ
ومسجد الخيف خوفي من تباعـدكـم.......ومشعري ومقامي دونكم خـطـري
زادي رجائي لكم والشوق راحلـتـي........والماء من عبراتي والهوى سفـري
الفصل الرابع :
إخواني: قد نمى إليكم أمر من نما،وسامي وصال الوسام وسما، وافتخر بالنسب والنشب وانتمى،كيف بارزه من أبرزه، عن الحمى،فبات بعد الري يشكو الظما،وقد رأيتم ما جرى،فانتظروا مثل ما. لابن المعتز:
يا نفس ويحك طال ما..........أبصرت موعظة وما
نفعتك فاخشي وانتهى ...وعليك بالتقوى كمـا
فعل الأناس الصالحون........ وبادري فلـربـمـا
سلم المبادر واحـذري.......... يا نفس من سوف فما
خدع الشقي بمثلـهـا........... إياك منهـا كـلـمـا
ناجت مكايدها ضمـير........... ك إنما هـي إنـمـا
خطرت وكم قتـلـت................ وأهلكت النفوس وقلما
تغنـي أمـانـيهـا إذا............... حضر الردى فكأنمـا
لم يحيي مـن لاقـى............. منيته فيا عجبـا أمـا
في ذاك معتـبـر ولا............. شاف يبصر من عمى
يا ذا المنى يا ذا المنى......... عش ما بدا لك ثم مـا
يا سكران الهوى. أما آن الصحو? يا ساطراً قبح الخلاف. أما حان المحو? أين الراحلون? كانوا بالأمس، صحت حجة الموت فبطلت حجة النفس،واعتقلهم حاكم البلى على دين الرمس،وكف أكف الحس، بعد تصرف آلة الخمس،واستوعر عليهم الحصر. واستطال الحبس وأصبحت منازلهم (كأنْ لم تغنَ بالأمس).
يا قليل اللبث، خل العبث،كم حدث جدث في حدث? يا موقناً بالرحيل وما اكترث، اقبل نصحي. ورم الشعث.
إذا نلت من دنياك خيراً ففز بـه.......فإن لجمع الدهر من صرفه شتا
فكم من مشت لم يصيف بأهلـه....وآخر لم يدركه صيف إذا شتى
انتهب نثار الخير. في مكان الإمكان،قبل أن تدخل في خبر كان،قبل معاينة الهول المخوف الفظيع،وتلهف المجدب على زمان الربيع،إنما أهل هذه الدار سفر، لا يحلون عقد الركاب إلا في غيرها،فاعجبوا لدار قد أدبرت والنفوس عليها والهة،ولأخرى قد أقبلت والقلوب عنها غافلة.
والله لو كانت الدنيا بأجمعـهـا......تبقى علينا ويأتي رزقها رغدا
ما كان من حق حر أن يذل لها....فكيف وهي متاع يضمحل غدا
يا مكرماً بحلية الإيمان. بعد حلة الإيجاد، هو يخلقها في مخالفة الخالق،كم من نعمة نعمة? في ترف ترف، وما يخف عليك ذكر شكر. يا عبد السوء ما تساوي قدر قدرتك، لا كانت دابة لا تعمل بعلفها،إلى متى يخدعك المنى? ويغرك الأمل? ويحك. افتح عينيك متى رأيت العقل يؤثر الفاني على الباقي،فاعلم أنه قد مسخ. ما زالت الدنيا مرة في العبرة،ولكن قد مرض ذوقك،لسان قلبك في عقلة غفلة،وسَمْعُ فهمك مسدود عن الفطنة بقطنة. وبصر بصيرتك محجوب بعشا عمى،ومزاج تقواك منحرف عن الصحة، وأما نبض الهوى فشديد الخفقان،سارت أخلاط الأمل في أعضاء الكسل فتثبطت عن البدار،وقد صارت المفاصل في منافذ الفهوم. سدداً،وما يسهل شرب مسهل،ويحك اجتنب حلواء الشره فإنها سبب حمى الروح، خل خل البخل فإنه يؤذي عصب المرؤة،إن عولجت أمراضك فعولجت،وإلا ملكت فأهلكت،لو احتميت عن أخلاط الخطايا لم تحتج إلى طبيب،من ركب ظهر التفريط نزل به دار الندامة ألم تسمع أن داود كان قد أعطي نعمة نغمة. كان يقف لها الماء فلا يسير والطير وقوف الأسير،فامتدت يد الغفلة،فقدت قميص العصمة، فأثر زلله حتى في التلاوة،أعرض المعمار عن المراعاة،فتشعب منزل الصفا،وانقطعت جامكية العسكر، فتفرقت جنود (أوِّبي) كان يؤتى بالإناء ناقصاً، فيتمه بالدموع.
للمهيار:
ما لي شرقتُ بماء ذي الأثل........هل كدَّر الوُرَّادُ من قبلي?
أما بان سكان فاملـح لـي............ما كنت قبل البين أستحلي?
ما ابيض لي في الدار بعدهمُ.......يومٌ وهل دارٌ بـلا أهـلِ?
رحلوا بأيامي الرقاق علـى...........آثارهم وبعيشي السـهـلِ
كان عيش عيشه خضراً،فأحالت الحال سنة الهجر، فكأن أيام الوصال كانت سنة،وكاد يقطع باليأس،لولا التقاء الخضر باليأس.
أرقي قد رق لي من أرقي........ورثى لي قلقي من قلقي
وبكائي من بكائي قد بكـا..........وتشكت حرقي من حرقي
كان داود إذا أراد النياحة،نادى مناديه في أندية المحزونين فيجتمعون في مآتم الندوب،فتزداد الحرق بالتعاون.
للعباس بن الأحنف:
يا بعيد الدار عن وطنه..........مفرداً يبكي على شجنهْ
كلما جدَّ النحـيب بـه.............زادت الأسقام في بدنهْ
ولقد زاد الفؤاد شجـىً.........هاتفٌ يبكي على فننهْ
شاقه ما شاقني فبكـى.......كلنا يبكي على سكنـهْ
يا مذنبين مصيبتنا في التفريط واحدة وكل غريب للغريب نسيب يا مترافقين: في سفر الطرد. انزلوا للنياحة في ساحة،اندبوا طيب أوطان الوصل،واستغيثوا من هجير الهجر،لعل الغم ينقلب غمامة،تظل من لفخ الكرب.
للمصنف:
أين فـؤادي إذا بـه الـبـعــد........وأين قلبي أمـا صـحـا بـعـد
حدا بذكـر الـعـقـيق سـايقـه.......فطار شوقـاً بـلـبـه الـوجـد
جسم ببغداد لـيس تـصـحـبـه.........روح وروح يضمـهـا نـجـد
يا لفؤاد ما يستريح مـن الـكـر........ب لـه كـل لـحـظة وقــد
آه لعيش قد كـنـت أصـحـبـه.............لو كـان يومـاً لـفـــايت رد
أروح في حبكـم ووا قـلـقـي...........وهكـذا أشـتـكـي إذا أغـدوا
كل زماني جزر عن الوصل أشكو.....ه فـهـلا تـنـاوب الـمـــد
يا سعد زدني جوى بـذكـرهـم..........يا سعد قل لي فـديت يا سـعـد
بلغهـم مـا أجـن مـن حـرق...............وقل وحدث بـبـعـض مـا يدو
وقل رأيت الأسـير فـي قـلـق..........وقال لي حـرمة ولـي عـهـد
ثم فسلـهـم والأمـر أمـرهـم............يقول مولى ويصمـت الـعـبـد
تحاتيييييييييييييييييييي
الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 1:43 pm من طرف نادية بابل
» اخطر النباتات السمية
الإثنين أكتوبر 19, 2015 3:49 pm من طرف نادية بابل
» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
السبت أغسطس 01, 2015 2:31 am من طرف bi823
» المكتبة الرقمية جامعة المدينة العالمية
السبت أغسطس 01, 2015 2:30 am من طرف bi823
» كلية العلوم المالية والإدارية جامعة المدينة العالمية
السبت أغسطس 01, 2015 2:30 am من طرف bi823
» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
السبت أغسطس 01, 2015 2:30 am من طرف bi823
» كلية العلوم الإسلامية جامعة المدينة العالمية
السبت أغسطس 01, 2015 2:30 am من طرف bi823
» وكالة البحوث والتطوير جامعة المدينة العالمية
السبت أغسطس 01, 2015 2:29 am من طرف bi823
» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة المدينة العالمية
السبت أغسطس 01, 2015 2:29 am من طرف bi823