[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الحمد لله الذي شرع لنا الأعياد , فيها يلتق ِ المسلمون جمعاً أو أفراد , بعد انقضاء شهر البركة رمضان , شهر التوبة و الرحمة و الغفران .
و اللـهم صل ِ وسلم على محمد ٍ رسول العامة ِ و الأسياد , و على آله وصحبة و من تبعهم بإحسان إلى يوم الحساب .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
و بعد ...
أحبتي كل عام انتم بخير وتقبل الله صيامكم وطاعاتكم و من المؤكد أنكم الآن فرحين قد اشتريتم جديد الثياب وأزكى العطور و الهدايا .[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
و لابد أن كل فردٍ منكم لديه ما سيقدمه لمن يحب , فهدية إلى والدين و وردة إلى زوجة , و ألعاب إلى أطفال و زيارة للأقارب و الأرحام .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
و يا أخوتي قد جئت أقدم لكم التـهاني و الورود بعد ما أن قضينا شهر كاملاً قائمين وعابدين لله وحده جل جلاله , فصيام في النـهار و تلاوة القرآن , و من ثم ذاك الإفطار , و نرى وجوه تبتهل إلى الله قبل الإفطار تدعوه الغفران , و نتجه جميعاً إلى صلاة التراويح و من ثَم نجلس نقرأ القرآن , و عندما يأتي السحور نبدأ بعده صيام جديد حتى مغرب اليوم التالي ,و حان وقت السفر , فمكة تنادي هلمُ يا عباد هلمُ يا عباد , فالعمرة في رمضان عن حجة و نقضي تلك الأيام , والتي فيها المغفرة وحين أقبلت أيام العتق من النار أيام العشر بدأنا بالتهجد في المساجد , و بدأنا بالانشغال تحرياً لليلة القدر والتي ذكرها الله في القرآن " ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر " .
وعندما فتحت عيني هذا اليوم فوجدت اليوم الصبح عيد .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
العيد :-
قد أُخذت مني بهجة العيد الماضي ولم يسعني تهنئتكم فيها و لكني في هذا الـعيد لن أدع أحد يضيعها علينا .
فيا أمتي استقبلي هذا العيد المجيد و هللي وافرحي فاليوم عيد .
قد فاتَ عيدٌ أمتي بجمالهِ فأتاكِ عيدْ
لا تحزني لفواتهِ واستقبلي العيـدَ الجديدْ
هو رائعُ الإشراقِ أضحى مثلَ هاجرَ في الصعيدْ
إذ لاحَ زمزمُ ظـامئاً يسعى إلى ثغر الوليدْ !
هو سـاطعٌ كسرور أحمدَ كلما قدِم الوفودْ
هو ضاحكٌ رغم اليهودِ..وكلِّ أذنابِ اليهودْ
وبرغم ما مكروا وما حشدوا لديني من حشودْ
ما كنتُ أيأسُ أن أرى الإسلامَ في الدنيا يسودْ
أتَراه عيني ؟! ليس همّي ..كلُّ همي أن يعودْ
ستـراهُ أجيالٌ لنا .. و يـراه أشبالٌ أسودْ
فعقيدةُ الإسـلام تزحفُ رغم أثقالِ القيودْ
في الأرض تزحفُ دعوةُ الإيمان تجتاحُ السدودْ
وملائك الرحمـنِ ترفعُ كلَّ نجـوى للودودْ
حتى إذا برقَ الصبـاحُ ، فكان عيـداً للوفودْ
فاستقبلي هذا الصبـاحَ بكل ألـوان الورودْ
قد عاد عيدكِ أمتي فاستقبلي العيدَ السعيدْ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
~ عيدكم سعيد ~
عيد الفطر شرعه الله لنا , سمي عيدًا لعوده وتكرره، وقيل لأنه يعود كل عام بفرح مُجَدَّدٍ، وقيل تفاؤلاً بعوده على من أدركه , و يسمى بالفطر لأن الناس تفطر بعد صيام رمضان , ويدوم هذا العيد ثلاثة أيام , و أوجب الله فطر اليوم الأول منها .
لقوله صلى الله عليه وسلم : (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يومين ، يوم الفطر ويوم الأضحى) رواه البخاري ومسلم .
و معنى كلمة العيد في الدين :
شكر الله على تمام العبادة، ليس قولاً فحسب , إنما قولاً و عملاً و نية خالصة من القلب , ويظهر على المسلم الفرح و البهجة , وتمسح ما بين الفقراء والأغنياء من جفاء , وتصفح ما بين الأعداء الألداء الكراهية و الحقد .
معنى كلمة العيد النفسي :
معرفة حد فاصل بين الالتزام بأمور الدين , و بين إتباع الشهوات , في طريقة الأحتفال بالعيد .
معنى كملة العيد الاجتماعي :
هو يوم الأطفال الذي يُملئ بالفرح و اللعب، ويوم الفقراء للإحساس بالبهجة و التواضع ، ويوم الأرحام يجمعها على البر والصلة ، ويوم المسلمين يجمعهم على التسامح والتزاور ، ويوم الأصدقاء يجدد فيهم روابط الحب والتقدير ، ويوم النفوس الكريمة تتناسى الاضغان ، فتجتمع بعد افتراق ، وتتصافى بعد كدر ، وتتصافح بعد انقطاع .
وفي هذا كله تجديد للرابطة الاجتماعية على أقوى ما تكون من الحب ، والوفاء ، والإخاء.
و يتذكر فيه الأغنياء الضعفاء و المساكين , فتأتيهم الصدقات و تمتلئ صدورهم أحاسيس أخوة والمساواة .
ومعنى كلمة العيد في الـزمن :
هو تخصيص أيام معينة لنسيان الهـموم و الأحقاد , و للتقابل بعد كل الانقطاع .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
يـــتبع ....
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
مرحباً بالأعضاء المعيدين في هذا اليوم البـهيج [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
و من المؤكد إن الكل قضاء هذه الليلة استعداداً لهذا اليوم المبارك , و لكن يا ترى كيف قضية ليلتك الأخيرة من شهر رمضان المبارك ؟ و كيف استعديت لهذا العيد [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة], و كيف ستقضي هذا العيد ؟
أسئلة كثيرة و أجوبتها قادمة .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
السؤال : كيف قضيت الليلة الأخيرة من شهر رمضان المبارك ؟[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الفئة الأولى : تستمر في صيامه لفقدانها لعبادة الصيام و التي دامت 30 يوماً [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] وحكم صيام اليوم الأول محرم لحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يومين يوم الفطر و يوم النحر .
الفئة الثانية : تسهر ليلة العيد خاصةً و مع أنها لم تفعل ذلك كل رمضان [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة], و تقوم بإحيائها و الاحتفال بها , و من أحيا ليلة العيد لم يمت قلبه يوم تموت القلوب و جاء هذا الحكم من حديث ضعيف .
الفئة الثالثة : تقضي هذه الليلة في اللهو و الغناء و الطرب و المفاسد , الذهاب إلى الأماكن المحرمة و تبرر تصرفاتها بالفرحة بقدوم العيد [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة], و تلتهي عن صلاة العيد [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة].
الفئة الرابعة : تكون في غاية الفرح و السرور بانتهاء شهر رمضان لأنها تشعر بأن العبادات التي كانت تثقل على ظهرها قد أُزيلت , و هذا ذنب عظيم ! [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة].
الفئة الخامسة : تهـتم بالعيد بشكل مبالغ فتجد الفتيات يتبرجن ثم ينزلن إلى الأسواق و يختلطن بالرجال و قد تحصل الفتن و كأن شهر رمضان لم ينزع بعض العادات السيئة و يزرع بذور الأخلاق الحسنة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة], وقد يستغل بعض الشباب ( ندعو الله لهم بالهداية ) يستغل هذه الفرصة لارتكاب المحرمات مع النساء , فيقول أبو إسحاق الألبيري :
ما عيدك الفخم إلا يوم يغفر لك *** لا أن تجرَّ به مستكبرًا حللك
كم من جديد ثيابٍ دينه خلق *** تكاد تلعنه الأقطار حيث سلك
ومن مرقع الأطمار ذي ورع *** بكت عليه السما والأرض حين هلك
و خير الفئات أوسطها : فالتوسط هو الخير و البركة فعلى هذه الفئة :
أن تقضي ليلة رمضان الأخيرة في العبادة و الدعاء و حمد الله على تمكينها من إتمامه كاملاً , وأن تتحرى ظهور الهلال لتستبشر به لقول الرومي :
ولما انقضى شهـر الصيـام بفضله *** تجلَّى هـلالُ العيـدِ من جانبِ الغربِ
كحاجـبِ شيخٍ شابَ من طُولِ عُمْرِه *** يشيرُ لنا بالرمـز للأكْـلِ والشُّـرْبِ
وقال ابن المعتز :
أهـلاً بفِطْـرٍ قـد أضاء هـلالُـه *** فـالآنَ فاغْدُ على الصِّحاب وبَكِّـرِ
وانظـرْ إليـه كزورقٍ من فِضَّــةٍ *** قـد أثقلتْـهُ حمـولـةٌ من عَنْبَـرِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
و ننتقل الآن إلى سؤال الثاني : كيف استعديت لهذا العيد ؟؟[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الفئة الأولى : تزعج المصلين في أوقات صلاتهم بالألعاب النارية فلا يعلم المصلي ما يقول في صلاته [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة], لا بأس بالتعبير عن مشاعر الفرح ولكن في غير مضرة و لا إزعاج للخلائق .
الفئة الثانية : تستخدم الروتين الذي استخدمته في رمضان فتنام من بعد أذان الفجر حتى الظهيرة و لا تقوم لصلاة العيد أبداً [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة].
الفئة الثالثة : تلهو و تمرح و تكتظ الأسواق بهم , تاركين شكر الله على نعمة , أو تجلس أمام التلفاز [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]تنتظر آخر ما تبقى من المسلسلات , أو تنتظر الأفلام التي كانت ستعرض في ليال العيد المباركة[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] .
الفئة الرابعة : تستغل انتهاء رمضان لتبدأ في الغيبة و النميمة و الأكل في أعراض الناس[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] , و كأن شهر رمضان كما ذكرت شهر ثقيل على النفوس الضعيفة هذه[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] .
الفئة الخامسة : تقوم ببعض البدع [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة], كتخصيص هذا اليوم لزيارة المقابر و السلام على الموتى .
و خير الفئات أوسطها : فالتوسط هو الخير والبركة فعلى هذه الفئة :
أن تستقبل هذا اليوم بالفرح و السرور , وتصلي صلاة العيد , أن تشعر أنه يوم تختلط فيه مشاعر الفرح بقدوم العيد و مشاعر الحزن برحيل شهر رمضان .
فيقول محمد بن سعد المشعان:
والعيد أقبل مـزهوًا بطلعته *** كأنه فارس في حلة رفـلا
والمسلمون أشاعوا فيه فرحتهم *** كما أشاعوا التحايا فيه والقبلا
فليهنأ الصائم المنهي تعـبده *** بمقدم العيد إن الصوم قد كملا
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
ننتقل إلى السؤال الثالث : كيف ستقضي هذا العيد ؟![وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الفئة الأولى : تهتم بالتنزه و السفر بعيداً عن الأهل و الأقارب [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]فلا تشهد معهم أيام الفرح هذه و تهم بالترفية الشخصي , و ربما تذهب إلى الدول البعيدة لزيارة المراقص .. الخ .
الفئة الثانية : تستغل أيام العيد لزيادة الآثام بمشاهدة المحرمات , و انتهاك الأعراض , و عدم جعلها مناسبة لتختم أعمال رمضان بأعمال خير و بركة .
الفئة الثالثة : تبعثر المال و تسرف في المآكل و المشارب , مما يزيد عن الحاجة فيلقى في الحاوية , و يقول الله تعالى :" إن المسرفين كانوا إخوان الشياطين " . صدق الله العظيم
الفئة الرابعة : ترك الأطفال عند الملاهي و الألعاب و إهمالهم و من الملاحظ من أسمها فهي من اللـهو ! و عدم مراقبتهم مما قد يؤدي إلى تعرض بعض الشباب المنحرف لهم و غوايتهم [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة].
الفئة الخامسة : يلــتهون عن صلاة العيد فلا يحظرونها أبداً , و قد رغّب الرسول فيها و بعض العلماء أوجبوها , فيخرج إليها الرجال و النساء الكبار منهن و الصغار , و الأطفال و أن يصلوها و من ثم يستمعون للخطبة .
و خير الفئات أوسطها : فالتوسط هو الخير والبركة فعلى هذه الفئة :
أن تجعله ختام أعمالها بعد رمضان لان الصحابة كانوا بعد أن تنقضي عبادة قد تكون شاقة فهم يزدادوا بعدها طاعة و تقرباً إلى الله ,فيجب حضور صلاة العيد و حضور الجماعة في صلاة الظهر و العصر ... وكل الفروض .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
يــــتبع ..
الحمد لله الذي شرع لنا الأعياد , فيها يلتق ِ المسلمون جمعاً أو أفراد , بعد انقضاء شهر البركة رمضان , شهر التوبة و الرحمة و الغفران .
و اللـهم صل ِ وسلم على محمد ٍ رسول العامة ِ و الأسياد , و على آله وصحبة و من تبعهم بإحسان إلى يوم الحساب .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
و بعد ...
أحبتي كل عام انتم بخير وتقبل الله صيامكم وطاعاتكم و من المؤكد أنكم الآن فرحين قد اشتريتم جديد الثياب وأزكى العطور و الهدايا .[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
و لابد أن كل فردٍ منكم لديه ما سيقدمه لمن يحب , فهدية إلى والدين و وردة إلى زوجة , و ألعاب إلى أطفال و زيارة للأقارب و الأرحام .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
و يا أخوتي قد جئت أقدم لكم التـهاني و الورود بعد ما أن قضينا شهر كاملاً قائمين وعابدين لله وحده جل جلاله , فصيام في النـهار و تلاوة القرآن , و من ثم ذاك الإفطار , و نرى وجوه تبتهل إلى الله قبل الإفطار تدعوه الغفران , و نتجه جميعاً إلى صلاة التراويح و من ثَم نجلس نقرأ القرآن , و عندما يأتي السحور نبدأ بعده صيام جديد حتى مغرب اليوم التالي ,و حان وقت السفر , فمكة تنادي هلمُ يا عباد هلمُ يا عباد , فالعمرة في رمضان عن حجة و نقضي تلك الأيام , والتي فيها المغفرة وحين أقبلت أيام العتق من النار أيام العشر بدأنا بالتهجد في المساجد , و بدأنا بالانشغال تحرياً لليلة القدر والتي ذكرها الله في القرآن " ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر " .
وعندما فتحت عيني هذا اليوم فوجدت اليوم الصبح عيد .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
العيد :-
قد أُخذت مني بهجة العيد الماضي ولم يسعني تهنئتكم فيها و لكني في هذا الـعيد لن أدع أحد يضيعها علينا .
فيا أمتي استقبلي هذا العيد المجيد و هللي وافرحي فاليوم عيد .
قد فاتَ عيدٌ أمتي بجمالهِ فأتاكِ عيدْ
لا تحزني لفواتهِ واستقبلي العيـدَ الجديدْ
هو رائعُ الإشراقِ أضحى مثلَ هاجرَ في الصعيدْ
إذ لاحَ زمزمُ ظـامئاً يسعى إلى ثغر الوليدْ !
هو سـاطعٌ كسرور أحمدَ كلما قدِم الوفودْ
هو ضاحكٌ رغم اليهودِ..وكلِّ أذنابِ اليهودْ
وبرغم ما مكروا وما حشدوا لديني من حشودْ
ما كنتُ أيأسُ أن أرى الإسلامَ في الدنيا يسودْ
أتَراه عيني ؟! ليس همّي ..كلُّ همي أن يعودْ
ستـراهُ أجيالٌ لنا .. و يـراه أشبالٌ أسودْ
فعقيدةُ الإسـلام تزحفُ رغم أثقالِ القيودْ
في الأرض تزحفُ دعوةُ الإيمان تجتاحُ السدودْ
وملائك الرحمـنِ ترفعُ كلَّ نجـوى للودودْ
حتى إذا برقَ الصبـاحُ ، فكان عيـداً للوفودْ
فاستقبلي هذا الصبـاحَ بكل ألـوان الورودْ
قد عاد عيدكِ أمتي فاستقبلي العيدَ السعيدْ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
~ عيدكم سعيد ~
عيد الفطر شرعه الله لنا , سمي عيدًا لعوده وتكرره، وقيل لأنه يعود كل عام بفرح مُجَدَّدٍ، وقيل تفاؤلاً بعوده على من أدركه , و يسمى بالفطر لأن الناس تفطر بعد صيام رمضان , ويدوم هذا العيد ثلاثة أيام , و أوجب الله فطر اليوم الأول منها .
لقوله صلى الله عليه وسلم : (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يومين ، يوم الفطر ويوم الأضحى) رواه البخاري ومسلم .
و معنى كلمة العيد في الدين :
شكر الله على تمام العبادة، ليس قولاً فحسب , إنما قولاً و عملاً و نية خالصة من القلب , ويظهر على المسلم الفرح و البهجة , وتمسح ما بين الفقراء والأغنياء من جفاء , وتصفح ما بين الأعداء الألداء الكراهية و الحقد .
معنى كلمة العيد النفسي :
معرفة حد فاصل بين الالتزام بأمور الدين , و بين إتباع الشهوات , في طريقة الأحتفال بالعيد .
معنى كملة العيد الاجتماعي :
هو يوم الأطفال الذي يُملئ بالفرح و اللعب، ويوم الفقراء للإحساس بالبهجة و التواضع ، ويوم الأرحام يجمعها على البر والصلة ، ويوم المسلمين يجمعهم على التسامح والتزاور ، ويوم الأصدقاء يجدد فيهم روابط الحب والتقدير ، ويوم النفوس الكريمة تتناسى الاضغان ، فتجتمع بعد افتراق ، وتتصافى بعد كدر ، وتتصافح بعد انقطاع .
وفي هذا كله تجديد للرابطة الاجتماعية على أقوى ما تكون من الحب ، والوفاء ، والإخاء.
و يتذكر فيه الأغنياء الضعفاء و المساكين , فتأتيهم الصدقات و تمتلئ صدورهم أحاسيس أخوة والمساواة .
ومعنى كلمة العيد في الـزمن :
هو تخصيص أيام معينة لنسيان الهـموم و الأحقاد , و للتقابل بعد كل الانقطاع .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
يـــتبع ....
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
مرحباً بالأعضاء المعيدين في هذا اليوم البـهيج [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
و من المؤكد إن الكل قضاء هذه الليلة استعداداً لهذا اليوم المبارك , و لكن يا ترى كيف قضية ليلتك الأخيرة من شهر رمضان المبارك ؟ و كيف استعديت لهذا العيد [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة], و كيف ستقضي هذا العيد ؟
أسئلة كثيرة و أجوبتها قادمة .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
السؤال : كيف قضيت الليلة الأخيرة من شهر رمضان المبارك ؟[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الفئة الأولى : تستمر في صيامه لفقدانها لعبادة الصيام و التي دامت 30 يوماً [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] وحكم صيام اليوم الأول محرم لحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يومين يوم الفطر و يوم النحر .
الفئة الثانية : تسهر ليلة العيد خاصةً و مع أنها لم تفعل ذلك كل رمضان [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة], و تقوم بإحيائها و الاحتفال بها , و من أحيا ليلة العيد لم يمت قلبه يوم تموت القلوب و جاء هذا الحكم من حديث ضعيف .
الفئة الثالثة : تقضي هذه الليلة في اللهو و الغناء و الطرب و المفاسد , الذهاب إلى الأماكن المحرمة و تبرر تصرفاتها بالفرحة بقدوم العيد [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة], و تلتهي عن صلاة العيد [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة].
الفئة الرابعة : تكون في غاية الفرح و السرور بانتهاء شهر رمضان لأنها تشعر بأن العبادات التي كانت تثقل على ظهرها قد أُزيلت , و هذا ذنب عظيم ! [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة].
الفئة الخامسة : تهـتم بالعيد بشكل مبالغ فتجد الفتيات يتبرجن ثم ينزلن إلى الأسواق و يختلطن بالرجال و قد تحصل الفتن و كأن شهر رمضان لم ينزع بعض العادات السيئة و يزرع بذور الأخلاق الحسنة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة], وقد يستغل بعض الشباب ( ندعو الله لهم بالهداية ) يستغل هذه الفرصة لارتكاب المحرمات مع النساء , فيقول أبو إسحاق الألبيري :
ما عيدك الفخم إلا يوم يغفر لك *** لا أن تجرَّ به مستكبرًا حللك
كم من جديد ثيابٍ دينه خلق *** تكاد تلعنه الأقطار حيث سلك
ومن مرقع الأطمار ذي ورع *** بكت عليه السما والأرض حين هلك
و خير الفئات أوسطها : فالتوسط هو الخير و البركة فعلى هذه الفئة :
أن تقضي ليلة رمضان الأخيرة في العبادة و الدعاء و حمد الله على تمكينها من إتمامه كاملاً , وأن تتحرى ظهور الهلال لتستبشر به لقول الرومي :
ولما انقضى شهـر الصيـام بفضله *** تجلَّى هـلالُ العيـدِ من جانبِ الغربِ
كحاجـبِ شيخٍ شابَ من طُولِ عُمْرِه *** يشيرُ لنا بالرمـز للأكْـلِ والشُّـرْبِ
وقال ابن المعتز :
أهـلاً بفِطْـرٍ قـد أضاء هـلالُـه *** فـالآنَ فاغْدُ على الصِّحاب وبَكِّـرِ
وانظـرْ إليـه كزورقٍ من فِضَّــةٍ *** قـد أثقلتْـهُ حمـولـةٌ من عَنْبَـرِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
و ننتقل الآن إلى سؤال الثاني : كيف استعديت لهذا العيد ؟؟[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الفئة الأولى : تزعج المصلين في أوقات صلاتهم بالألعاب النارية فلا يعلم المصلي ما يقول في صلاته [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة], لا بأس بالتعبير عن مشاعر الفرح ولكن في غير مضرة و لا إزعاج للخلائق .
الفئة الثانية : تستخدم الروتين الذي استخدمته في رمضان فتنام من بعد أذان الفجر حتى الظهيرة و لا تقوم لصلاة العيد أبداً [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة].
الفئة الثالثة : تلهو و تمرح و تكتظ الأسواق بهم , تاركين شكر الله على نعمة , أو تجلس أمام التلفاز [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]تنتظر آخر ما تبقى من المسلسلات , أو تنتظر الأفلام التي كانت ستعرض في ليال العيد المباركة[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] .
الفئة الرابعة : تستغل انتهاء رمضان لتبدأ في الغيبة و النميمة و الأكل في أعراض الناس[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] , و كأن شهر رمضان كما ذكرت شهر ثقيل على النفوس الضعيفة هذه[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] .
الفئة الخامسة : تقوم ببعض البدع [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة], كتخصيص هذا اليوم لزيارة المقابر و السلام على الموتى .
و خير الفئات أوسطها : فالتوسط هو الخير والبركة فعلى هذه الفئة :
أن تستقبل هذا اليوم بالفرح و السرور , وتصلي صلاة العيد , أن تشعر أنه يوم تختلط فيه مشاعر الفرح بقدوم العيد و مشاعر الحزن برحيل شهر رمضان .
فيقول محمد بن سعد المشعان:
والعيد أقبل مـزهوًا بطلعته *** كأنه فارس في حلة رفـلا
والمسلمون أشاعوا فيه فرحتهم *** كما أشاعوا التحايا فيه والقبلا
فليهنأ الصائم المنهي تعـبده *** بمقدم العيد إن الصوم قد كملا
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
ننتقل إلى السؤال الثالث : كيف ستقضي هذا العيد ؟![وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الفئة الأولى : تهتم بالتنزه و السفر بعيداً عن الأهل و الأقارب [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]فلا تشهد معهم أيام الفرح هذه و تهم بالترفية الشخصي , و ربما تذهب إلى الدول البعيدة لزيارة المراقص .. الخ .
الفئة الثانية : تستغل أيام العيد لزيادة الآثام بمشاهدة المحرمات , و انتهاك الأعراض , و عدم جعلها مناسبة لتختم أعمال رمضان بأعمال خير و بركة .
الفئة الثالثة : تبعثر المال و تسرف في المآكل و المشارب , مما يزيد عن الحاجة فيلقى في الحاوية , و يقول الله تعالى :" إن المسرفين كانوا إخوان الشياطين " . صدق الله العظيم
الفئة الرابعة : ترك الأطفال عند الملاهي و الألعاب و إهمالهم و من الملاحظ من أسمها فهي من اللـهو ! و عدم مراقبتهم مما قد يؤدي إلى تعرض بعض الشباب المنحرف لهم و غوايتهم [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة].
الفئة الخامسة : يلــتهون عن صلاة العيد فلا يحظرونها أبداً , و قد رغّب الرسول فيها و بعض العلماء أوجبوها , فيخرج إليها الرجال و النساء الكبار منهن و الصغار , و الأطفال و أن يصلوها و من ثم يستمعون للخطبة .
و خير الفئات أوسطها : فالتوسط هو الخير والبركة فعلى هذه الفئة :
أن تجعله ختام أعمالها بعد رمضان لان الصحابة كانوا بعد أن تنقضي عبادة قد تكون شاقة فهم يزدادوا بعدها طاعة و تقرباً إلى الله ,فيجب حضور صلاة العيد و حضور الجماعة في صلاة الظهر و العصر ... وكل الفروض .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
يــــتبع ..
_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 1:43 pm من طرف نادية بابل
» اخطر النباتات السمية
الإثنين أكتوبر 19, 2015 3:49 pm من طرف نادية بابل
» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
السبت أغسطس 01, 2015 2:31 am من طرف bi823
» المكتبة الرقمية جامعة المدينة العالمية
السبت أغسطس 01, 2015 2:30 am من طرف bi823
» كلية العلوم المالية والإدارية جامعة المدينة العالمية
السبت أغسطس 01, 2015 2:30 am من طرف bi823
» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
السبت أغسطس 01, 2015 2:30 am من طرف bi823
» كلية العلوم الإسلامية جامعة المدينة العالمية
السبت أغسطس 01, 2015 2:30 am من طرف bi823
» وكالة البحوث والتطوير جامعة المدينة العالمية
السبت أغسطس 01, 2015 2:29 am من طرف bi823
» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة المدينة العالمية
السبت أغسطس 01, 2015 2:29 am من طرف bi823